کد مطلب:53040 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:147

حدیث الطائر











روی الجمهور كافّة أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله اُتی بطائر، فقال: اللهمّ ائتِنی بأحبّ خلقك إلیَّ یأكل معی من هذا الطائر.

فجاء علیّ علیه السلام فدقّ الباب، فقال أنس بن مالك: إنّ النبیّ صلی الله علیه وآله علی حاجة، فانصرف[1] .

ثمّ قال النبیّ صلی الله علیه وآله كما قال أوّلاً، فدقّ علیّ علیه السلام الباب، فقال أنس: أَوَلم أقل لك أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله علی حاجة؟ فانصرف.

فقال النبیّ صلی الله علیه وآله كما قال فی الاُولیَین، فجاء علیّ علیه السلام فدقّ الباب أشدّ من الاُولیَین، فسمعه النبیّ صلی الله علیه وآله وقد قال له أنس أنّه علی حاجة، فأَذِن له بالدخول وقال: یا علیّ، ما أبطأك عنّی؟ قال: جئتُ فردّنی أنس، ثمّ جئتُ فردّنی، ثمّ جئتُ الثالثة فردّنی.

فقال صلی الله علیه وآله: یا أنس، ما حَمَلَكَ علی هذا؟ فقال: رَجوتُ أن یكون الدُّعاء لأحدٍ من الأنصار.

فقال: یا أنس، أَفی الأنصار خیر من علیّ؟! أَوَ فی الأنصار أفضل من علیّ؟![2] .

وإذا كان أحبّ الخلق إلی اللَّه تعالی، وجب أن یكون هو الإمام.









    1. فی «ش1»: فرجع.
    2. هو من الأحادیث الصحیحة التی وثّق سندها أئمّة الحدیث، ویُعرف ب «حدیث الطائر»، رواه الترمذیّ فی سننه 636:5/ ح3721؛ ورواه الحاكم فی المستدرك 130:3 وصحّحه، وقال: رواه عن أنس أكثر من ثلاثین نفساً؛ ورواه النسائیّ فی الخصائص: 52 - 51؛ وسبط ابن الجوزیّ فی التذكرة: 39 - 38، وقال: قال الحاكم النیسابوریّ: حدیث الطائر صحیح، یلزم البخاریّ ومسلم إخراجه فی صحیحیهما لأنّ رجاله ثقات، وهو علی شرطهما.

      وقد عقد له الكنجیّ الشافعیّ باباً فی كتاب «كفایة الطالب» ذكر فیه طرق الحدیث وأسانیده عن الترمذیّ فی جامعه الصحیح، وعن الخطیب فی تاریخه، وعن ابن نجیح البزّار فی الأوّل من منتقی أبی حفص عمر البصریّ، وعن المحاملیّ فی أمالیه، ثمّ قال: وحدیث أنس الذی صدّرتُه فی أوّل الباب أخرجه الحاكم أبو عبداللَّه الحافظ النیسابوریّ عن ستّة وثمانین رجلاً، كلّهم رووه عن أنس، وهذا ترتیبهم علی حروف المعجم... ثمّ ذكر أسماء الرواة، ثمّ ذكر حدیثاً آخر بسندٍ آخر عن عمر بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام، وقال: ورُوی من وجهٍ آخر وفیه ردّ الشمس علیه، ذكرتُه فی فصل ردّ الشمس، ورواه عبداللَّه بن عبّاس وأبو سعید الخدریّ ویعلی بن مرّة الثقفیّ، كلّهم عن النبیّ صلی الله علیه وآله. ومن الرواة عدّة كثیرة من كبار التابعین المتّفق علی ثقتهم وعدالتهم، المخرّج حدیثهم فی الصحاح، ممّن لا ارتیاب فی واحد منهم، والحدیث مشهور وبالصحّة مذكور.

      وقال الخوارزمیّ فی مقتل الحسین علیه السلام 46:1: أخرج الحافظ ابن مردوَیه هذا الحدیث بمائة وعشرین إسناداً. وقال أبو عبداللَّه الحافظ: صحّ حدیث الطیر وإن لم یخرجاه، یعنی البخاریّ ومسلم.

      وقد صحّح الذهبیّ حدیث الطیر فی تذكرة الحفّاظ 1041:3-1042 وألّف جزءاً فیما صحّ عنده من طرقه.

      وروی حدیث الطائر المحبّ الطبریّ فی ذخائر العقبی: 62 - 61 بطریقَین؛ وابن الصبّاغ المالكیّ فی الفصول المهمّة: 37/ الفصل 1؛ والبغویّ فی مصابیح السنّة 173:4/ ح4770.

      ومع هذا كلّه یأتی ابن تیمیّة - كعادته فی إنكار فضائل أمیرالمؤمنین علیه السلام بلا دلیل - فیتعامی فی منهاج السنّة ویقول بكلّ بساطة: إنّ حدیث الطائر من المكذوبات الموضوعات عند أهل العلم والمعرفة بحقائق النقل!! ثمّ زعم - غیر آبهٍ بالحقائق الدامغة - أنّ الحاكم لم ینقله فی مستدركه!!.